0
شبان يمنيون يبتكرون محركا جديدا للبحث داخل محتوى الفيديو Search Inside Video Content

ابتكر شبان يمنيين محرك بحث جديد يعتبر قفزة نوعية في عالم الأنترنت وذلك لإعتماد المحرك الجديد على طريقة جديدة وهي البحث داخل محتوى الفيديو.

وذكر صاحب الفكرة شادي الحكيمي أن التنفيذ بدأ ضمن مشروع تخرج ثم تطور ليصبح ابتكارا يمكن أن يستخدمه أي متصفح للإنترنت .

وأوضح الحكيمي أنه على خلافا اساليب البحث القديمة التي بدأت في التسعينيات والذي يعتمد على الكلمات المفتاحية في العنوان أو وصف الفيديو الذي يضعه الناشر عند رفع الفيديو على شبكة الإنترنت، فإن المحرك الجديد يعتمد طريقة جديدة وهي البحث داخل محتوى الفيديو.

ويتضمن محرك البحث الجديد تقنية البحث الصوتي للمادة التي يرغب المستخدم العثور عليها.

المحرك الجديد متوفر حاليا باللغة الإنجليزية، لكن جمال الدروبي -أحد المؤسسين- ذكر أنه وزملاءه يعملون على إطلاق نسخة باللغة العربية. وسوف تجمع كلفة تطوير نسخة باللغة العربية لمحرك البحث الجديد من خلال حملة دعاية.

وقال الدروبي إن المحرك يعتبر نقلة نوعية وهذا لتسهيله البحث بسهولة تامة عن أي كلمة منطوقة وليست مكتوبة داخل عالم الإنترنت، كما أضاف الدروبي أن عملية الأرشفة تتطلب وقت و جهد كبير و ذلك لأن ملفات الفيديو الموجودة في عالم الإنترنت الآن بالمليارات .

وذكر المشرف على مشروع تخرج الطلبة أصحاب محرك البحث "علي الشرفي"  أن التطبيق العملي للمشروع له فوائد عديدة، إذ إنه ينطوي على نوع من الإبداع، إضافة إلى أنه يستجيب لاحتياج كل باحث في الإنترنت بشكل عام وخاصة من يبحثون في ملفات الفيديو والملفات الصوتية.

وفاز محرك البحث الجديد بالجائزة الأولى لاختراعات الشباب في اليمن عام 2013 تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كما شارك في عدد من المؤتمرات ومعارض العلوم العربية والدولية.



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top