0
علماء يطورون بلاستيك يصلح نفسه بنفسه يجعل خدوش شاشة الهاتف من الماضي

طوَّر باحثون نوعًا جديدًا من البلاستيك يصلح نفسه بنفسه، وهو ما يشير إلى أن هناك إمكانية لأن تصلح شاشة الهاتف المحمول المحطَّمة نفسها بنفسها.
وحسبما ذكر موقع "بي بي سي" فمركب البوليمر في هذا النوع الجديد من البلاستيك يصلح الثقوب التي يتعرض لها البلاستيك حتى عرض ثلاثة سنتيمترات، وهو ما يعادل مئة ضعف المساحة التي كان يعالجها في ما مضى.
واستوحى الباحثون الفكرة من نظام تخثر الدم؛ إذ إن البلاستيك الجديد يحتوي على شعيرات تحمل الكيماويات التي تقوم بعملية إصلاح الكسور في الأماكن المحطمة.
يُذكر أنه على مدار عقود، كان العلماء يحلمون بأن يصلح البلاستيك ما يصيبه من كسور ذاتيًّا على غرار ما تقوم به بشرة الإنسان.
ومن المتوقع أن تلتئم الصدوع في مواسير أنابيب المياه ومصدات السيارات تلقائيًّا. كما ستصلح الأقمار الصناعية ما يصيبها من كسور دون تدخل بشري وتتعافى الرقائق الإلكترونية في الكمبيوتر والهاتف الذكي تلقائيًّا هي الأخرى مع هذه المادة الجديدة.
وتمهد المادة الجديدة الطريق أمام أنواع جديدة من البوليمراتيمكنها في المستقبل إصلاح ما يلحق بها من أضرار جرَّاء آثار الانفجار مثل الصدوع التي قد تنشأ عن طلقات الرصاص أو انفجار القنابل والصواريخ.



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top