0

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

إخواني أخواتي، أسعد الله أوقاتكم في كل خير،، اسمحوا لي أن أقدم لكم هذا الشرح المتواضع لبرنامج (EasyCafe) والذي يعد من أفضل وأقوى البرامج المستخدمة للتحكم ومراقبة أجهزة الشبكة داخل مقهى انترنت بشكل خاص،، ولأي شبكة محلية داخلية بشكل عام..
وقد قسمت شرحي إلى أكثر من جزأ حتى يتمكن المتصفح العربي وعضو بوابة العرب الكريم من فهم طبيعة عمل البرنامج من الألف إلى الياء بشكل مبسط جداً،، راجياً من الله العلي القدير أن ينال رضاكم وإعجابكم ..
وقبل أن أفكر بشرح هذا البرنامج العملاق، أخذت جولة واسعة على الإنترنت في البحث عن شرح له فلم أجد،، لذلك اسمحوا لي بأن أقول أنه وحصرياً فقط تجدونه على المركز التعليمي لبوابة العرب .. رائدة المنتديات العربية ... وله أقدم هذا الشرح نقطة من بحر لما قدمه لي بالمقابل...

وبسم الله أبدأ معكم الشرح،،،

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

موقع الشركة الرئيسي للبرنامج هو :

رابط تحميل البرنامج :

حجم البرنامج :
10.933 ميجا بايت

التحديث لبرنامج السيرفر (حجمه 1.44 ميجا بايت):

التحديث لبرنامج الزبون (حجمه 1.46 ميجا بايت):

متطلبات التشغيل للبرنامج:

للسيرفر:

Minimum Memory 32 MB (64 MB or More recommended) .
CPU Pentium 166 Mhz.
Hard Disk 15 MB.
Window 95 / Windows 98 / Windows 2000 / Windows Me / Windows XP.
Network IP Based.



للزبون:

Min. Memory 32 MB.
CPU Pentium 166.


Hard Disk 5 MB.
Network IP Based Network (TCP/IP).



ولهذا البرنامج وظائف متعددة يصعب حصرها في نقاط، كما وأنه ربما أكون قد قصرت في شرحي له وذلك لتعدد وظائفه ومهامه بحيث نقول بالنهاية: أن هذا البرنامج يعد محطة واحدة للتحكم بأجهزة الشبكة ومن مكان واحد وبيد واحدة..

نبدأ معاً في عملية تنصيب البرنامج على الجهاز الرئيسي (SERVER) والذي سيكون هو الحاكم المسيطر على أجهزة الشبكة كلها من خلال هذا البرنامج، وكل ما نحتاج إليه هو جهاز يتمتع بمتطلبات البرنامج سابقة الذكر، وأفضل أنا شخصيا نظام التشغيل Windows XP لتوافقه الشديد مع البرنامج..

بعد تحميل البرنامج بنجاح، نبدأ بإتباع ما يلي من الشرح الصوري..

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

في الصورة أعلاه ظهر لنا أن هناك معلومات تسجيل دخول افتراضية من قبل البرنامج، ويجب عليك حفظها الآن لاستخدامها، ومن ثم تستطيع التعديل عليها وقت ما تريد..
لدخول السيرفر، يلزمك كلمة المرور (EASYCAFE)..
ولدخول جهاز الزبون كمدير يلزمك اسم التسجيل (TINASOFT) وكلمة المرور (EASYCAFE)..
لاحظ أن الحروف يجب أن تكون كبيرة..

نتابع التنصيب ...

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع

شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع


شرح برنامج EasyCafe بالتفصيل الممتع



Icon30



وبعد إعادة تشغيل الجهاز، سأوضح كيفية تشغيل البرنامج من الملف المرفق ليعمل بشكل نهائي دون طلب التسجيل أو النسخة التجريبية..

إن هذا البرنامج يعطيك صلاحية استخدام لمدة 15 يوم من موقع الشركة كنسخة تجريبية، ولكي يعمل بشكل دائم أرجو منكم تحميل الملف الذي بالمرفقات ومن ثم فك الضغط عنه وإتباع الصور التالية لتشغيل البرنامج..


ثم الذهاب إلى موقع تنصيب البرنامج على الكمبيوتر، ولصق الملف فيه ومن ثم تشغيل البرنامج منه دائما...


ولتسهيل عملية التشغيل للبرنامج، قم بوضع اختصار له على سطح المكتب، كما ويمكنك تغيير اسمه وتغيير الأيقونة له ليبدو لك كأنه الملف الأصلي ..


وعند أول تشغيل للبرنامج، يطلب منك تحديد اللغة التي تريد من بين ثماني لغات مختلفة، وهنا تم اختيار اللغة الإنجليزية.. وان شاء الله أستطيع قريبا تعريب البرنامج،،


وتأتينا الآن شاشة تسجيل دخولك كسيرفر، ونلاحظ أنه بالإمكان التنقل بين مستخدم وآخر، وهــو واضـح أنه يختلف حسـب الشخـــص الذي يجـلس لإدارة المحـــل وقـــد سمـاه البرنامـج بالكـاشير (Cashier)،، حيث أن من مميزات البرنامج هو الجرد على الشخص الذي يقوم بمتابعة العمل لفترة محددة، في حالة كون هناك أكثر من موظف قائم على إدارة المحل..
وسندخل هنا كمدير عام للمحل وتحت الاسم (ADM) وكلمة المرور (EASYCAFE)..


سيظهر عندنا الصورة الأولى للبرنامج كما يلي..


وبعد أن تمت عملية التنصيب والتشغيل للبرنامج بنجاح على السيرفر (SERVER)، يأتي دور تثبيت البرنامج على الأجهزة الطرفية (الزبائن) (Clients)..

تركيب البرنامج على جهاز الزبون ..

بنفس الخطوات الأولى لتنصيب البرنامج على السيرفر،، إلا أننا هنا نختار خاصية الزبون في الصورة التالية ..

 

ثم نتابع التنصيب إلى آخره ...

 

وبعد الانتهاء من التنصيب يسألك إن كنت تريد تشغيل البرنامج ..


وعند تشغيله لأول مرة تأتيك الصورة التالية، طالبا منك تحديد رقم الـIP لجهاز السيرفر الذي تم تنصيب البرنامج عليه كسيرفر ..


 

وهنا تأتي لنا الصورة الافتراضية للبرنامج على جهاز الزبون بالرموز الموضحة كما في الصورة التالية ..

 

والتالي هي توضيح ما يمكن للزبون أن يقوم به من خلال هذه الشاشة:-

أولا:- المحادثة الكتابية بين أجهزة الزبائن الأخرى .. (CHAT) ..

يمكن ومن خلال هذه الخدمة أن يكون هناك اتصال بين أجهزة الزبائن، ولكن يجب أولا تسجيل الدخول بالضغط على الشاشة الخضراء،، ومن ثم تستطيع كتابة ما تريد وإرساله إلى من هم متواجدين في القائمة،، ويجب عليهم أولا أيضا تسجيل الدخول من أجهزتهم بنفس الطريقة،، كما في الصورة التالية ..

 

ثانيا:- طلب شيء من قائمة الطلبات المتوفرة مسبقا من على السيرفر ..
(ORDER MENU) ...

وأنت جالس في مكانك، تستطيع أن تطلب ما تشاء مما يوفره لك المحل من خدمة،، وذلك بتحديد العدد الذي تريده، ويكون موضح لديك ما هو متوفر وأمامه السعر ... الصورة التالية توضح الأمر ...

 

وطبعا يتم كتابة العدد بشكل يدوي في العمود (Qty)،، وبعد الضغط على موافق ، يتم إرسال أمر صوتي إلى السيرفر بأن هناك طلب من إحدى الأجهزة ويظهر عنده ما تريد بالضبط ... وسيتغير شكل أيقونة جهازك لديه إلى شكل يوحي بـأنك تريد شيء ما من قائمة الطلبات كما سنرى لاحقا إن شاء الله..

ثالثا:- معرفة الحساب والتكاليف كاملة في أي وقت تريد ..
(BILLING INFO) .. 

فهذا الأمر يعطيك تفاصيل الفاتورة كاملة من حيث وقت استخدامك للجهاز وأيضا حساب الطلبات التي طلبتها .. 

 

وأيضا من ضمن ما يتوفر من خدمات في هذه الشاشة، هو بيان الوقت المستخدم من قبل الزبون، وكذلك الوقت المتبقي فيما لو كان قد حدد وقت مسبق لاستخدامه الجهاز .. 
وأيضا لو كان عضواً مشتركاً (Member) وله ساعات محددة، فيظهر له ما تبقى من اشتراكه،، كل دقيقة بدقيقة ..

الصورة التالية هي لزبون قد قطع فيشة بنصف ساعة (30 دقيقة)،، فواضح القيمة المنقطعة من الوقت،، وما تبقى له.. وأيضا القيمة الواجب دفعها لاستخدام الجهاز فقط،، وليس الطلبات (Orders) ..


وهناك أيضـا خدمـات أخرى ممكن أن يوفرها هـذا البرنـامج، وهي تخـص الرسائل القصيرة إلى الجوالات (SMS)، ولكن هذه الخدمة يجب أن يكون لصاحب المحل رصيداً مدفوعاً مسبقاً في الموقع الرسمي للبرنامج ،، لذلك لن أخوض بها هنا ...

وأما أعزائي فيما لو كان من دخل إلى جهاز الزبون هو المدير (Admin)،، وذلك عن طريق اسم الدخول وكلمة السر الافتراضيان، وذلك بالضغط على الزر الأيمن للماوس على شاشة جهاز الزبون الزرقاء، ثم تظهر شاشة تسجيل الدخول كما في الصورة التالية ..


فوقتها تظهر رموز جديدة على الشاشة كما هو موضح بالصورة التالية..


فكما تم تسجيل دخول المدير (Admin) أو العضو المشترك (Member) من خلال الشاشة (Login)،، فهنا يمكنه الخروج وقت ما يريد من خلال الضغط على الزر (Logout) ..

ونلاحظ أن قائمة الوظائف الأخرى والتعديلات تتيح لمدير الشبكة أن يتحكم بجهاز الزبون كيفما يراه مناسبا للمصلحة.. فعند الضغط على خصائص (Options) .. تظهر لنا الصورة التالية بخيارات عديدة ومتنوعة ...


في القائمة الخاصة بالمدير (Admin Properties) هناك التعديلات التالية حسب الرقم في الصورة:-

1- تحديد رقم الآي بي للسيرفر أو تعديله.

2- تغيير اسم الدخول ورقم السر الافتراضيان.

3- تغيير الصفحة الأم لمتصفح الإنترنت.

4- تغيير الخلفية لسطح المكتب.

5- السماح / منع الزبون بعمل تسجيل خروج من الويندوز.

6- إخفاء / إظهار قائمة ابدأ.

7- إخفاء / إظهار قائمة تكاليف الاستخدام.

8- تمكين / تعطيل خاصية الرسائل القصيرة .. ويفضل تعطيلها بإزالة العلامة منها.

9- تمكين / تعطيل خاصية إخفاء الشاشة.

10- تمكين الخروج لكافة الزبائن من البرنامج (وهذه الخاصية فقط تكون للمدير والأعضاء).

11- تمكين / تعطيل الشات بين الأجهزة.

12- تمكين / تعطيل قائمة الطلبات للزبون.

13- إظهار / عدم إظهار رسالة للزبون مفادها أن الوقت سينتهي بعد 5 دقائق.

14- إزالة البرنامج من جهاز الزبون نهائيا.

15- حفظ التغيرات والتعديلات.

وبالتقلب بين صفحات هذه الخصائص، يظهر لنا الصورة التالية..


وبالتحدث هنا عن القيود التي يمكن فرضها على جهاز الزبون، فهي كما قلت تعود لمدير الشبكة بما يراه مناسبا للمصلحة،، فممكن من هنا إخفاء بعض الأيقونات من على سطح المكتب، أو تعطيل موجه الدوس أو إخفاء إحدى الأقراص من الجهاز وهكذا على هذا النحو،، وهي موضحة في قائمة القيود بشكل مفهوم جدا.. ومن يريد الزيادة في توضيح إحداها فأنا جاهز بإذن الله ...

نعود مرة أخرى إلى السيرفر، فهناك الكثير لنتعلمه عن هذا البرنامج،، ولنلقي نظرة على البرنامج بعد أن تم تنصيبه على كلا الطرفين (السيرفر والزبون) وبعد أن جلس بعض الأشخاص (مختلفي الاستخدام) على أجهزتهم، تظهر لنا هذه الصورة...


يظهر عندنا في الصورة أعلاه أشكالاً مختلفة للأجهزة،، فماذا يعني هذا..؟؟؟
وإليكم المعنى لكل شكل ظاهر...

 

وقبل البدأ بالاستخدام الفعلي للبرنامج، يجب أولا وضع المعطيات وتعريف البرنامج الرئيسي بالمعلومات اللازمة حتى يتمكن من عمل الحسابات الدقيقة للمستخدمين..
اتبع الصور التالية:-


والصفحة التالية هي لعمل الكثير من الخصائص بالبرنامج على السيرفر، سأتحدث عن المهم منها إن شاء الله..



أولا:- Administration:-

من هنا تستطيع وضع التسعيرة الفعلية للمحل عندك، ولاحظ هنا أنه يعطيك مرونة في التسعيرة، فقط حدد لك مكانا لتسعيرة استخدام الألعاب، ومكانا آخر لتسعيرة استخدام الجهاز بشكل عادي للإنترنت، وهناك تسعيرة لأقل وقت من استخدام الجهاز (مثلا من يستخدم الجهاز أقل من نصف ساعة فحسابه هكذا)، وترك لك مكانا لوضع الضريبة :mad: فيما لو احتجت ذلك..

وهنا أيضا تستطيع التحكم بكلمة المرور للمدير بتغييرها أو إلغاؤها، وأيضا تستطيع إضافة كاشيرات من هنا ووضع لهم اسم دخول وكلمة مرور..








ولمن يسأل عن معنى كلمة Round فحقية الأمر أنني لم أفهم لها معنى لغاية الآن، وعملت عليها تجارب مختلفة وام ألاحظ أي تغيير.. لذلك لن أخوض بها :rolleyes: 




ثانيا:- Server Properties:-

هنا يمكنك التحكم ببعض الخصائص الظاهرة لديك، كإخفاء قائمة الزبون أو منع أخذ مقطع لشاشة الزبون، وهذه القيود تكون فقط مطبقة للكاشيرات وليس للمدير..

وأيضا التحكم بشكل الشاشة الظاهرة عند معرفة القيمة الواجب دفعها المستخدم بعد الانتهاء... وأيضا التحكم بحجم أيقونة الأجهزة على البرنامج.. الخ








ثالثاً:- Bad Keywords:-

إذا كنت تريد أن تعرف بأن جهاز معين قد قام باستخدام إحدى البرامج ممنوعة الاستخدام وتضر الناس، كبرامج الاختراق أو سرقة الباسوورد، أو أي برنامج تشعر أنه غير مرغوب به في محلك وتريد منع استخدامه أو التحذير من استخدامه، فيجب عليك أولا أن تدرج قائمة هنا بهذه البرامج حسب ما تراه مناسبا للمصلحة.. فقط أدرج اسم أو جزء من اسم هذا البرنامج..








رابعاً:- Price List:-

هنا يمكنك تحديد أسعار استخدام الأجهزة حسب الأيام إذا كان هذا متاح لك في محلك، وأعتقد أنها نادرة الاستخدام، فممكن أن تجعل مثلا يوم الجمعة بسعر مختلف، كذلك تمييز أسعار الفترة الصباحية عن الفترة المسائية..




خامساً وسادساً:- SMS و SMS Account:-

ذكرت مسبقا أنه بالإمكان إضافة ميزة إرسال رسائل قصيرة من قبل الزبائن، ولكن يجب أن يكون لك اشتراك مدفوع مسبقا مع الشركة الأم (TINASOFT) وهاتين الخاصيتين تتحدثان عن هذا الشيء، لذلك لن أتطرق لها ..




سابعاً:- Banners:-

ربما أكون مبالغا في كلامي، لكن وبواسطة هذه الخاصية تستطيع أن تجني الربح المادي لو استطعت التوصل إلى ذلك.. فهنا ممكن أن تعمل أجهزة المحل عبارة عن لوحة إعلانية لمنتجات مختلفة،، فلو نظرنا إلى الصورة الافتراضية من البرنامج على أجهزة الزبائن عند حالة الانتظار (الشاشة الزرقاء) فيظهر عندنا الصورة التالية:-








فهذه ممكن تغييرها من خاصية اللوحة الإعلانية (Banners) كما في الشكل التالي..








فتظهر عندك الصور المضافة بالتسلسل والمدة الزمنية المحددة ..




ثامناً:- Multi Group:-

قليلة الاستخدام جدا، وهي تختص بإنشاء مجموعات، في كل مجموعة تقوم بإضافة أجهزة معينة، ومن ثم يتم التعامل مع هذه الأجهزة كوحدة واحدة في كل شيء.. أنصح بعدم استخدامها...




سابعاً (والأهم):- Firewall / Filter:-

إن من أهم ما يميز برنامج EasyCafe هو تواجد هذه الخاصية الرائعة بمعنى الكلمة، وهي الجدار الناري والفلترة، وبها تستطيع تحري الحلال أولا في عملك وتضمن خلوه من أصحاب القلوب الخبيثة الذي يعطون تصوراً للبعض بأن الانترنت هو فقط عبارة عن مواقع إباحية !!! ولكي تحد من ذلك يتم استخدام هذه الخاصية ..








لاحظ من هنا يتيح لك أن تكون هذه الخاصية على أجهزة الزبائن وأيضا على جهاز السيرفر، لكن بما أنك متأكد من نفسك على جهاز السيرفر، فقم فقط بتمكين هذه الخاصية على أجهزة الزبائن، ولاحظ الرسائل التي تظهر للزبون عند فتحه لإحدى المواقع المحظورة.. 

وعند الضغط على (Setup Client Options) يتم فيه التالي:-












أما عن الخاصية (Rules) و(Service Definitions)، فلم أتطرق لهم لأنهم بحاجة إلى تفصيل كبير، وهم غالبا جدا ما يتم اللجوء لهم، أو بالأحرى يفضل تركهم بالوضع الافتراضي، ولمن يريد الاستزادة والاستفسار فأنا جاهز بإذن الله تعالى..

ولننتقل الآن إلى ما يمكن عمله من تحكم بأجهزة الزبائن بحيث وكما قلت مسبقا يتم التحكم باستخدام الماوس بكافة أجهزة المحل.. 

نعود إلى الصفحة الرئيسية للبرنامج السيرفر، وحيث أن الأجهزة أمامك بحالاتها المختلفة (جهاز عليه عضو، جهاز في حالة انتظار، جهاز مغلق، جهاز بوقت محدد، جهاز بوقت مفتوح ... الخ) والفرصة أمامك لتقوم بالتحكم بما يتطلبه منك الأمر، فلو كبست كبسة ماوس يمين على احدى الأجهزة التي تعمل يظهر لنا القائمة التالية..


والتالي شرح لكل الخيارات التي لدينا:-
1- Login:- فتح الجهاز للمستخدم ليتمكن من استخدامه وبشكل غير محدد.
2- Special Login:- فتح الجهاز للمستخدم بوقت محدد مسبق (سواء مدفوع مقدماً أو لاحقاً) وينبثق عنها التالي:-
1- Prepaid Login:- أي وقت مدفوع مسبقاً، ويكون محدد مسبقا ثمن ساعة استخدام الانترنت واستخدام الألعاب.. 
2- Afterpaid Login:- وقت محدد ولكن الدفع يكون بعد الانتهاء من الاستخدام،، وأيضا يكون الدخول للإنترنت أو الألعاب كل حسب ثمن الساعة المحدد للمحل..
3- Game Login:- الدخول لاستخدام الألعاب فقط، وبالتالي الحساب يتم بناءً على ثمن ساعة الألعاب المحددة..


ومن جهتي فإني لا أرى فرق جوهري بين النقطة الأولى أو الثانية أي الدفع مسبقا أو لاحقا، لكن أُفضل العمل على الدفع مسبقا..


3- Logout:- الخروج من الجهاز سواء كان للمستخدم العضو أو المؤقت أو الغير محدد.. وهذه لا تظهر في حالة كان على الجهاز الأدمن (ADM)..
وعند فعل ذلك فإنه لا يتم إظهار شاشة الحساب للمستخدم، بل يتم رفع حسابه إلى قائمة الحسابات الغير مغلقة (Unclosed Payments)..


4- Change PC:- تغيير المستخدم من جهاز لجهاز آخر، بحيث يتم نقل كافة حساباته معه إلى الجهاز الآخر.. 


5- Payout:- عملها هي تصفية حساب ذلك الجهاز من حيث الخروج النهائي منه ومعرفة ما عليه من مدفوعات كاملة.. وهي تقوم بعمل Logout يلحقها شاشة الحسابات..
وهنا يجب لفت الانتباه إلى أنه يمكن استبدال ذلك بالضغط على آيقون الجهاز المعني مرتين بالماوس، وبعد ذلك تأتي شاشة تأكيد الخروج، وعند التأكيد بـYes، تأتي الشاشة التي توضح حساب ذلك الجهاز، وهنا يجب إنهاء الحساب بالضغط على Confirm..


وفي حالة لو لم تقم بالضغط على Confirm فإنه يتم تراكم الحساب على ذلك الجهاز للمستخدم الذي يجلس عليه بعد ذلك، ويتم وضعه في خانة الحساب الغير مدفوع أو غير مغلق (Unclosed Payments) كما مر مسبقاً..

6- Give Time:- أي فرصة إعطاء وقت إضافي للمستخدم الذي حدد وقت معين لاستخدامه الجهاز، ولكن اعتقد بأنه قد يحتاج لوقت إضافي لإنهاء عمله، فهنا ممكن إسعافه..


7- Details:- إعطاء تفاصيل عن الجهاز المعني (Selected PC) أو كافة أجهزة المحل (All Cafe) أو الأجهزة التي قيد العمل (Online) أو الأجهزة التي في حالة انتظار (Waiting PC's)..


والتفاصيل معنية بأمور بسيطة، مثال عليها الجهاز المعني التالي:-




8- Client Properties:- خصائص جهاز الزبون، وهنا لنا وقفة عميقة  ..






1- Screen Shot:- يعطيك لقطة لشاشة الكمبيوتر المعني..
2- Application:- يظهر لك ما هي البرامج قيد الاستخدام في ذلك الجهاز، كما ويمكنك إغلاق أي منها أو كلها إذا أردت من هذه الخاصية ..






3- File Upload:- الأمر بإرسال ملف من جهازك (السيرفر) إلى الجهاز المعني أو كافة أجهزة الزبائن..



وهناك حالتان،،،
الأولى: وهي إرسال الملف فقط،، وسيجد الزبون ذلك الملف في الموقع التالي :-



C:\program files\tinasoft\easy cafe client\download



الثانية: وهي إرسال الملف مع فتحه للجهاز المعني،، وأنا شخصيا أستخدم هذه الميزة كثيرا، حيث أرسل للزبائن ما هي مستجدات المحل من قوانين ومعلومات وخدمات جديدة وغيره وذلك على شكل ملف صوري ..






4- Volume Control:- التحكم بالصوت من حيث تخفيضه ورفعه أو كتم الصوت نهائيا..






5- Browse:- التصفح في مجلدات ذلك الجهاز ولكن فقط من كان عليها Sharing.. وهي بنفس مبدأ عمل دخولك للجهاز من خلال RUN..



6- URL:- لو كان هناك زبون جديد يجلس على إحدى الأجهزة، وجاء إليك وطلب منك كتابة إحدى المواقع له على جهازه، فتستطيع ذلك وأنت في مكانك، فقط قم بكتابة ذلك الموقع من هنا وسيتم فتحه على جهازه فورا..






7- System Information:- معلومات النظام،، وهي تعطيك معلومات عن الهارديسك وأجزائه، وعن الفلوبي والسيدي وعن الذاكرة الثانوية..






8- Close Application:- مرت معنا في (Application) لكن هنا مخصصة لإغلاق التطبيقات فقط وليس عرضها..






9- Ctrl+Alt+Del:- حتى تسمح أو تمنع لذلك الجهاز المعني من استخدام خاصية Ctrl+Alt+Del، وكلنا نعرف مدى أهمية هذه الخاصية في نظام التشغيل..






10- Start Button:- للتحكم في إظهار أو إخفاء زر إبدأ (Start) على الجهاز المعني ..



11- Taskbar:- التحكم في إظهار أو إخفاء شريط المهام (Taskbar) على الجهاز المعني ..





12- Kill Client:- ومن هنا تستطيع أن تحذف ذلك الجهاز من القائمة لديك بحيث لن يعود تحت تصرفك،، وبمعنى آخر يتم عمل Uninstall للبرنامج من على ذلك الجهاز المعني.. وتظهر طبعا رسالة تأكيد بالحذف .. وهي لا تستخدم كثيرا..



13- System Restrictions:- تعطينا هنا قائمة بعدة قيود ممكن أن نقيد بها ذلك الجهاز من حيث إخفاء بارتشن معين أو تعطيل خاصية معينة وغيرها الكثير الموضح في القائمة لديك ..






14- Client Updates:- يمكنك من خلال جهاز السيرفر أن تحدّث برنامج الزبون (EasyCafe Client) وذلك من خلال هذه الخاصية..






وبعد أن يتم اختيار من تريد أن تحدثه، تأتي لك شاشة لتوضيح مسار ملف التحديث، والمقصود بملف التحديث هو المرفق والموضح في أول الشرح للبرنامج...






نعود مرة أخرى للوراء ،،
9- System:- ومن الاسم نفهم أنها تخص أمور تتعلق بالنظام !! وأيضا لنا وقفة هنا، وكما يظهر من الصورة التالية والتحليل لكل تفرع منها ..






1- Firewall / Filter:- الفلتر والجدار الناري ،، ومن هنا تستطيع أن تُـفعّـل هاتين الخاصيتين أو إلغائهما، وطبعا يكون التفعيل مقرون بالجهاز المعني فقط أو على كافة أجهزة المحل .






2- EasyWall Restrictions:- القيود التي ممكن من خلالها تحديد خصائص الجدار الناري للأجهزة..






وذلك من حيث عدة خصائص محددة في القائمة التالية..






3- Login All PC's:- تشغيل كافة الأجهزة لتمكين الزبائن من العمل عليها.
4- Logout All PC's:- تسجيل الخروج للبرنامج من الأجهزة كلها..






5- User Logoff:- تسجيل الخروج للويندوز، وهنا ثلاثة خيارات، للجهاز المعني (Selected PC)، أو للأجهزة قيد الانتظار (Waiting PC's)، أو كافة أجهزة المحل (All Café')..



6- Shutdown Remote PC:- لعمل إطفاء كامل للجهاز، وهي أيضا بثلاثة خيارات..





7- Reboot Remote PC:- لإعادة تشغيل الجهاز،، وهناك أيضا ثلاثة حالات..






8- Shutdown All PC's by Time:- وضع توقيت تنازلي يتم بعده إطفاء كامل للأجهزة جميعها،، والوقت يتم تحديده بالدقائق..










* * * * * * * * * * 



عودة للوراء مرة أخرى، وبقي عندنا من هذه الخصائص آخر خاصية ،، 
10- Send Message:- إمكانية إرسال رسالة إلى أي جهاز تريده، أو لكافة الأجهزة جميعاً، ولكن هناك مشكلة التعامل مع اللغة العربية لم أستطع معرفة حلها!! 






والآن ننتقل إلى كيفية إضافة مشترك في البرنامج (Member) بحيث يكون له اسم معرف خاص به وكلمة مرور يقوم بالدخول على الأجهزة باستخدامها..
شرح كيفية إضافة عضو باسم دخول وكلمة مرور خاصة به ..

نذهب أولا إلى القيم الخاص بالاشتراكات (Accounts)..


وبعد النقر على المفتاح Insert (أي إدخال جديد)..


فتظهر لنا الصفحة التالية والتي تحتاج إلى إدخال بيانات العضو الذي يريد الاشتراك المدفوع مسبقا..


وبالنسبة لعملية إضافة الوقت فيتم بالدقائق، فعند الضغط على الزر (Give Time) يظهر التالي :-


فكما ترون بأنه تم إضافة 900 دقيقة لهذا العضو الجديد، والتي تعادل 900/60 أي 15 ساعة مدفوعة مسبقا، فيستطيع ذلك العضو استخدام أي من الأجهزة من خلال اسم الدخول وكلمة المرور الخاصة به وذلك لفترة 15 ساعة استخدام، وبمدة انتهاء محددة له بالمقدار الذي ترونه مناسبا، مثلا خلال شهر ..

وبالتالي تصبح الصورة على النحو التالي بعد تعبئة البيانات المطلوبة..


وبذلك يصبح هناك العضو المشترك جاهز للعمل..
وطبعاً بالنسبة لتسعيرة الاشتراكات تكون وفق ما تراه مناسبا للمصلحة لديك، وليس لها قيود محددة هنا بالبرنامج، فهو اشتراك مدفوع مسبقا، لذلك لن يخوض معك في تفاصيل الدفع، وكما ترى فإني تركت الخيار على Charge Free..

انتهينا الآن من الاشتراكات...

نأتي إلى شرح قسم الخدمات بالمحل، وهو الكافتيريا أو الطلبات (Orders)..

وسيكون الشرح على كيفية إدخال بيانات المحل من محتويات وخدمات يقدمه للزبائن الكرام 

بالذهاب إلى القسم الخاص بالطلبات (Orders)، نرى الصفحة التالية..


ولعمل قائمة بالموجودات والطلبات وأسعارها وحتى يتمكن الزبون من رؤيتها من خلال جهازه - كما أسلفنا الذكر-، فيتم هنا عمل ذلك ..

بالضغط على الأيقون كما في الصورة التالية ..


لإضافة مثلا (فلوبي ديسك)، يكون كالتالي .. 


وهكذا حتى بقية المحتويات والخدمات، وبالآخر يظهر عندك كما في الشكل التالي:-


وتذكر ما قلناه عن الطلبات في خصائص البرنامج عند الزبون..

والآن أعتقد أنني قد قمت بتغطية شبه شاملة عن أغلب مميزات هذا البرنامج العملاق،، راجيا من الله أن أكون قد وفقني لذلك، واستطعت أن أوصل لكم شرح البرنامج بأسلوب يسهل عليكم فهمه وتطبيقه،، وأقول لكم بأن التجربة خير برهان، وأنصح به عن تجربة حقيقية، فهو أكثر من رائع، وما زال به من الخصائص لم أذكرها ولكنها قليلة الاستخدام،، لذلك من كان له أي سؤال أو استفسار عن أي شيء بهذا البرنامج فأنا جاهز لذلك بإذن الله تعالى..

وطبعا هناك من مميزات هذا البرنامج ما يختص بقسم الحسابات والجرد اليومي وتغيير أكثر من كاشير وهناك أيضا إمكانية لعمل بطاقات دخول مشفرة بواسطة نظام الباركود (Barcode) وغيرها الكثير وحدّث ولا حرج ..

ودمتم سالمين ،،،

المصدر








إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top