0


    أُطلق نطاق جديد باللغة العربية يحمل الامتداد "شبكة." (دوت شبكة) ليصبح أول ركن مخصص لمواقع الإنترنت الناطقة باللغة العربية، لتستهل الخطوة انطلاق عصر جديد من الإنترنت بالعربية.
    ويوجد حتى الآن 22 نطاقا تعرف اصطلاحا باسم (نطاق المستوى الأعلى العام gTLDs) وهي تضم النطاقين (دوت كوم com.) و (دوت أورغ org.) بالإضافة إلى امتدادات تدل على كود البلد مثل (دوت يو كيه uk.)
    وقال المنظمون إن النظام الحالي قد أصبح مزدحما للغاية، غير أن المعارضين يقولون إن التوسع في النطاقات سيزيد من عبء التكلفة على الشركات.
    ويتعين على الشركات الراغبة في حماية ونشر دعاية لمنتجاتها التسجيل فيما يطلق عليه نطاقات المستوى الثاني التي تندرج تحت الامتدادات الحرفية الجديد، فعلى سبيل المثال قد ترغب شركة كوكا كولا في حماية منتجها على موقع (coke.shop) عندما يصبح النطاق (shop .) متاحا.
    وعلى الرغم من كون معظم هذه النطاقات يتكلف امتلاكها نحو 10 إلى 30 جنيها استرلينيا في السنة، فإن كثرتها فضلا عن التكاليف الإدارية ذات الصلة يزيد من التكلفة.
    وتحتاج شركات البيع بالجملة التي تعرض نطاقات جديدة من (نطاق المستوى الأعلى العام gTDLs) إلى فرض رسوم لتغطية نفقاتها، من بينها مصاريف تقديم الطلب بقيمة 185 ألف دولار تدفع لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة المعروفة اختصارا بIcann - المنظم العالمي لعناوين الويب- وهي منظمة لا تهدف للربح وتراقب العملية.
    نطاقات الانترنت
    سوف يكون بإمكان أي شركة أخرى أو عضو في المجتمع ان يبدأ في تقديم الطلبات بشأن تخصيص أسماء

    إنطلاقة كبيرة

    أعلنت شركة "دوت شبكة ريجستري" – وهي شركة تتخذ من دبي مقرا لها وتدير النطاقات (شبكة.) و (نطاق المستوى الأعلى العام gTDL) – في مؤتمر عقد في دبي أن كلا من موقعها الإلكتروني الخاص وشركة (إتصالات) في دولة الإمارات العربية المتحدة قد بدأ استخدام الامتداد الحرفي الجديد.
    وسوف يكون بإمكان أي شركة أخرى أو عضو في المجتمع أن يبدأ في تقديم الطلبات بشأن تخصيص أسماء – تعتمد على نحو خاص على نص عربي – من خلال شركات تسجيل مثل (GoDaddy) و (101Domain) و (Lexsynergy).
    وقالت ياسمين عمر، مدير عام (دوت شبكة ريجستري)، لبي بي سي "أراها انطلاقة كبيرة لأن ذلك يعني أن الإنترنت أخيرا سيتحدث بالعربية."
    وأضافت "لدينا منذ فترة طويلة محتوى باللغة العربية، وكان يلزم التحدث باللغة الإنجليزية لتصبح المواقع مباشرة."
    وقالت "الآن، إن كنت أحد مستخدمي الإنترنت ممن يتحدثون اللغة العربية فقط، فلا يلزم الأمر الاعتماد على محركات بحث للوصول إلى ما ترغب الوصول إليه."
    ومن المتوقع إطلاق نطاقات جديدة لعناوين مواقع الإنترنت خلال الأيام المقبلة من بينها الكلمة الصينية المقابلة للعبة والكلمتين الروسيتين المقابلتين لإنترنت وموقع إليكتروني.

    قيود مصطنعة

    نطاقات الانترنت
    تقول الهيئة إن إتاحة خيارت أكثر سيسمح بمزيد من المنافسات والابتكار في السوق.
    يهدف نظام وضع اسم النطاق إلى توفير بديل سهل الاستخدام لمجموعة طويلة من الأحرف والأرقام التي تمثل عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) .
    ولا يوجد سبب فني يدعو للحد من عدد (نطاقات المستوى الأعلى العام gTDLs) المستخدمة، غير أن القائمة مقصورة في الأساس على النطاقات (com, .us, .edu, .gov, .mil, .net, .org)
    واستطاعات هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة Icann توسيع نطاق العمل ليضم امتدادات أخرى من بينها (info, .mobi, .asia.)
    وتقول الهيئة إن إتاحة خيارات أكثر سيسمح بمزيد من المنافسات والابتكار في السوق.
    ويفسر إيان براون، من معهد أوكسفورد للإنترنت، قائلا "القيود التي كانت لدينا في الماضي والمتعلقة بنطاقات المستوى الأعلى كانت مصطنعة، وهو ما يعد أحد أسباب زيادة التكلفة الباهظة لنطاق مثل com."
    وأضاف "لكن الطريقة التي يستخدمها الناس بالفعل للوصول إلى المواقع الإليكترونية تعتبر مسألة مهمة. في الواقع يعمد الكثير من الناس إلى استخدام محرك البحث دون محاولة تذكر اسم نطاق الشركة التي يرونها في الإعلان، على سبيل المثال.



    إرسال تعليق Blogger

    عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

    تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

     
    Top