0
 Cicada 3301.. أكبر الألغاز المشفّرة في تاريخ الإنترنت

ينتظر خبراء التشفير الإلكتروني وقراصنة الإنترنت بداية العام القادم 2014 لبدء الجولة الجديدة في حل أعقد الرسائل المشفرة في تاريخ الإنترنت "سيكادا 3301"، ويعود ظهور اللغز من طرف مجهول إلى بداية عام 2012.
عندما ظهر اللغز أول مرة في الخامس من يناير 2012، لم يتوقع أحد أن يكون رسم الفراشة ذاك أكثر الشفرات الإلكترونية دقة وتعقيداً وغموضاً في تاريخ الإنترنت. وقد أرفقت الفراشة برسالة صغيرة "مرحباً. نحن نبحث عن أشخاص فائقي الذكاء. ولإيجادهم، قمنا بتصميم هذا الاختبار.
هذه الصورة تحتوي على رسالة مخفية. وحين تجد الرسالة سترشدك إلينا. نتطلع إلى لقاء أؤلئك القلائل الذين سيتمكنون من إكمال الطريق حتى نهايته. نتمنى لكم حظاً جيداً". كما نشرت الجهة المسؤولة عن اللغز سلسلة تلميحات تساعد على إيجاد الحل، واستخدمت في نشر هذه الرسائل المساعدة طرقاً مختلفة.
اشتملت على الإنترنت، وشبكة الهاتف، وبعد الأغاني، وصوراً رقمية، بالإضافة إلى نشر ملصقات ورقية في أماكن عدة من العالم بما فيها موسكو، وباريس، وغرناطة في إسبانيا، ومناطق من اليابان وكوريا الجنوبية، وعدة ولايات أمريكية. وقد أثار اللغز اهتمام معظم خبراء التشفير الإلكتروني وأمن المعلومات وقراصنة الإنترنت، وتكونت مجموعات سريّة صغيرة لحل اللغز. وقد أوضح أحد الخبراء المهتمين بالأمر أن اللغز ليس مجرد معضلة تقنية، بل يحتاج إلى معرفة في النظام الرقمي لحضارة المايا، والموسيقى الكلاسيكية، وبعض الإلمام في الأدب النثري والشعري، كما استخدمت بعض التفاصيل من لوحة "سيدة شالوت" للفنان جون ويليام ووترهاوس.
توقع كثيرون أن تكون جهات مخابراتية أو حكومية مسؤولة عن هذا اللغز، كوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أي)، أو وكالة الأمن القومي الأمريكي. وأشارت تحليلات أخرى إلى أن أحد البنوك الأمريكية يعمل على تطوير طريقة تحويل الأموال الرقمية كعملة "بيتكوين" بتقنيات تشفير معقدة جداً، ويسعى للعثور على موظفين بكفاءات عالية لهذا الغرض. إلا أن الدلائل على الجهة التي تقف خلف اللغز كانت معدومة تماماً، ولاتزال الجهة المسؤولة عن اللغز مجهولة إلى يومنا هذا.
وينتظر المهتمون بحل اللغز مجموعة جديدة من التلميحات في الخامس من يناير من العام القادم 2014، وذلك وفقاً للعادة التي التزمت بها الجهة الناشرة منذ عام 2012.



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top