0

كيف تتخلص من نظارتك




تحدث آلكآتب فهد آلأحمدي في مقآلته آلممتعهْ عن كتآب لـ طبيب آلعيون آلأمريكي وليامـْ بيتس 
"William  Bates "
وَ بآلتحديد عن كتآبهْ " كيف تتخلص من نظارتك" وَ قآل :
ان بيتس قدم في هذا الكتاب نظرية مختلفة لتفسير عيوب الإبصار لم تلقا انتشارا واسعا حتى الآن. فقد أظهرت تجاربه ان مشاكل الإبصار تعود اساسا الى ضعف و ارتخاء عضلات العين وتغير نمط حياتنا بحيث أصبحت أبصارنا ترتطم بحوائط وأجسام قريبة منها نسبيا (الأمر الذي "يجمد" عضلاتها على وضعية الرؤية القصيرة)!!




والحل الأمثل فينظر الدكتور بيتس هو تحاشي ظروف الإجهاد المؤدي لضعف الابصار لا إطالته وتثبيته بلبس النظارات والمقاسات الثابتة .. ولأن بيتس يعتقد أن ضعف العضلات الخارجية هوالمسؤول عن عيوب الإبصاراعتمد على ثلاثة عناصر أساسية فيالعلاج :




-العنصر الأول: الاستغناء عن النظارات بالتدريج وعدم المسارعة لشرائها عند الشعور بضعف البصر.
 
- الثاني : حث المريض على عدم إجهادعينيه بمحاولة التركيز ورؤية مالا يرى (بمعنى يجب ان تتم عملية الابصار بعفوية و تلقائية وبدون تفكير مسبق)!




- أما الثالث : فهو التعود علىتمارين خاصة لتقوية عضلات العين الخارجية المسؤولة عن تحريك وأقلمة كرة العين
و التمارين كالتالي


~التمرين الأول : يعتمد علىإبقاء الرأس في وضع ساكن ثم تحريك العينين كعلامة زائد (+) بحيث تنظر بقدر الإمكانإلى أقصى اليمين والشمال ثم الأعلى والأسفل حوالي 12 مرة.




~ كما يعتمدالتمرين الثاني على تحريك العينين كعلامة ضرب (x) إلى أقصى حد ممكن وتكراره 12 مرة.




~أماالتمرين الثالث فهو وضع أصبعك على مقربة من انفك والنظر اليه (حتى ترى خطوط البصمات) ثم تجاوزه للنظر إلى أي نقطة بعيدة على الجدار .. وتكرار هذه الحركة بالتناوب 12 مرة.




~ وأخيرا؛ تقريب وتبعيد أي ورقة الى أدنى حدتستطيع معه القراءة (بدون نظارات) ثم محاولة القراءة بهذه الطريقة لأطول فترة ممكنة ويشترط هنا ان تكون عيناك في حالة استرخاء بحيث لاتجهدهما بمحاولة التركيز اوالتقاط الحروف..




وكنت شخصيا قدجربت هذه التمارين فوجدتها نافعة في تنشيط البصر وشد عضلات العينين .. وقد تكون مشكلتها الوحيدة إنها كما يشير اسمها "تمارين" تتطلب متابعة ووقتاً طويلاً قبل أن تؤتي ثمارها على المدى البعيد .. ولكن الغريب أنها لم تحقق انتشارا كبيرا ولم أسمع طبيبا يتحدث عنها كون استعمال النظارات (وتقديما لحل سريع وآني) يتغلب عليها في كل مرة ..




وبصراحة لاأتوقع ممن لبس النظارات أن يخلعها لصالح تمارين وأسلوب الدكتور بيتس في العلاج غيرأنني أحث الجميع على أمرين مهمين :
-الأول التعود على هذه التمارين لوقف إجهاد العينين وتدهور الأبصار على المدى الطويل.




-والثاني تربية أطفالنا عليهاوانتشالهم بين الحين والآخر من نطاق الغرف الضيقة والمواقع المحصورة (حيث ثبت في بريطانيا أن بصر الأطفال يتحسن بمقدار درجتين بعد مشاركتهم في المخيمات الصيفية المفتوحة ) !!! 
رابط تحميل الكتاب 
http://el-mustakbel.blogspot.com/2014/01/william-bates.html



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top