0
أخطاء قد يقع فيها المصلين وقت صلاة الجمعة:

  إحذر أن تقع فى هذه الاخطاء اثناء صلاة الجمعة

1- ترك بعض الناس لصﻼ‌ة الجمعة أو التهاون بها، وقد قال النبي : { لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين } [مسلم].
2- عدم استحضار بعض الناس للنية في اتيان الجمعة، فتراه يذهب إلى المسجد على سبيل العادة، والنية شرط لصحة الجمعة وغيرها من العبادات، لقوله : { إنما اﻷ‌عمال بالنيات } [البخاري].
3- السهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل مما يؤدي إلى النوم عن صﻼ‌ة الفجر، فيكون اﻹ‌نسان بادءاً يوم الجمعة بكبيرة من الكبائر، والنبي يقول: { أفضل الصلوات عند الله صﻼ‌ة الصبح يوم الجمعة في جماعة } [الصحيحة:1566].
4- التهاون في حضور خطبة الجمعة، فيأتي بعضهم أثناء الخطبة، بل ويأتي بعضهم أثناء الصﻼ‌ة.
5- ترك غسل الجمعة والتطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب.
6- البيع والشراء بعد آذان الجمعة والله تعالى يقول: يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلوة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون [الجمعة:9] قال ابن عباس رضي الله عنه: ( يحرم البيع حينئذ ).
7- التعبد لله ببعض المعاصي في يوم الجمعه·
8- جلوس بعض الناس في مؤخرة المسجد قبل امتﻼ‌ء الصفوف اﻷ‌مامية، وبعضهم يجلس في الملحق الخارجي للمسجد مع وجود أماكن كثيرة داخل المسجد.
9- إقامة الرجل والجلوس مكانه. فعن جابر عن النبي قال: { ﻻ‌ يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه، ولكن يقول: افسحوا } [مسلم].
10- تخطي الرقاب والتفريق بين اثنين وايذاء الجالسين والتضييق عليهم. فقد قال النبي لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب: { اجلس فقد آذيت وآنيت } [صحيح الترغيب والترهيب وصحيح ابن ماجه].
11- رفع الصوت بالحديث أو القراءة، فيشوش على المصلين أو التالين لكتاب الله تعالى.
12- الخروج من المسجد بعد اﻵ‌ذان لغير عذر.
13- اﻹ‌نشغال عن الخطبة وعدم اﻹ‌نصات إلى ما يقوله الخطيب.
14- صﻼ‌ة ركعتين بين الخطبتين والمشروع بين الخطبتين هو الدعاء واﻻ‌ستغفار لحين قيام الخطيب للخطبة الثانية.
15- كثرة الحركة أثناء الصﻼ‌ة وسرعة الخروج من المسجد بعد تسليم اﻹ‌مام والمرور بين يدي المصلين والتدافع على اﻷ‌بواب دون اﻷ‌تيان باﻷ‌ذكار المشروعة بعد الصﻼ‌ة.



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top