0



منحت سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الضوء الأخضر لمتعاملي الهاتف النقال، للشروع في التسويق التجاري لخدمات الجيل الثالث للهاتف النقال في الجزائر، بعد أن أخطرت رسميا المتعاملين بخصوص عروض الـ"3 جي" والمصادقة عليها من لجنة خبراء خاصة.
وأوضحت سلطة الضبط في بيان لها صدر أول أمس أنها أنهت عملية الدراسة والتحليل لجملة من العروض التجارية التي أودعها متعاملو الهاتف النقال الثلاثة الحاصلون على رخصة استغلال شبكة الجيل الثالث، مشيرة إلى أنها أبلغت المتعاملين بعدم وجود أي تحفظات على العروض المقدمة.
وتحفظ بيان سلطة الضبط على الشروط العامة للاشتراك في خدمات الـ 3 جي التي قدمها المتعاملون، حيث يجب حسبها إحداث تغييرات من أجل حماية حقوق المشتركين، وستتيح المراقبة البعدية لاحقا التحقق من درجة الالتزام بذلك من طرف المتعاملين.
ويتجه المتعاملون الثلاثة إلى الشروع رسميا في التسويق التجاري لخدمات الـ"3 جي" غدا الأحد بعد الكشف عن العروض المقدمة من طرف كل متعامل سواء لصيغة الدفع البعدي أو الدفع المسبق.

مدير عام موبيليس:
عروضنا مغرية وخدمة "سكايب" و"فايبر" متاحة
صرح الرئيس المدير العام للمتعامل التاريخي للهاتف النقال موبيليس ساعد دامة  أن عروض موبيليس ستكون بمثابة مفاجأة للجزائريين ولكافة شرائح المجتمع، مشيرا إلى انه سيتم الكشف عن العروض غدا الأحد، حيث سينظم حفل بمناسبة الإعلان الرسمي عن تسويق الـ 3 جي، الذي سيتضمن مفاجأة لزبائن المتعامل، تعبيرا عن امتنان موبيليس لزبائنها ومشتركيها.
وحسب الرئيس المدير العام لموبيليس، فإن سلطة الضبط صنفت الحل التقني الذي قدمته موبيليس بخصوص رقمين على شريحة واحدة بمثابة الحل الفعال والآمن ويستجيب للشروط التقنية التي حددتها سلطة الضبط قي دفتر الشروط بالفصل بين الرقمين.
وحسب المتحدث، فإن موبيليس ستوفر لمشتركيها خدمات سكايب وفايبر على شبكتها وبجودة عالية، في حين ستكون كتلة الأرقام الخاصة بالـ3 جي لصيغة الدفع البعدي 0671، أما الدفع المسبق فستخصص له أرقام 0672.
وأكد دامة على أن موبيليس تبقى حريصة على واجباتها لتغطية كافة مناطق الوطن وضمانها في أقل من 3 سنوات، والعمل على تحسيس كافة القطاعات الاقتصادية بهذه التقنية وهذا الانتقال الجديد بما ينعكس ايجابيا على الجزائر والجزائريين.

مدير عام نجمة:
"أوريدو" ستكون في مستوى تطلعات "الانترنت الموبيل"
قال المدير العام لنجمة أوريدو جوزيف جاد في تصريح صحفي بأنه "وبعد 10 أيام من الحصول على الرخصة النهائية لاستغلال شبكة الجيل الثالث و12 ساعة فقط من الموافقة الأخيرة لسلطة الضبط، تطلق أرويدو خدمات "3 جي ++" لزبائنها. وتعهد جوزيف جاد من خلال ذات التصريح بأن تكون أوريدو في مستوى التطلعات وتعايش فعليا الانترنت الموبيل عالي التدفق في الجزائر.
كما ذكر رمضان جزائري، مدير العلاقات العامة بنجمة أوريدو في اتصال مع "الشروق" أن أوريدو أطلقت جزءا من خدمات الـ3 جي للزبائن على أن يكون التسويق التجاري الرسمي غدا، مشيرا إلى أن العروض ستمس كافة شرائح المجتمع الجزائري، وستكون متوفرة على الهواتف الذكية "سمارت فون"  واللوحات الرقمية "تابلات" ومفاتيح الانترنت.

مدير الاتصال لدى جيزي:
العروض ستعرف تأخرا طفيفا 
من جهته، قال مدير الاتصال والعلاقات العامة لدى المتعامل جيزي حميد ڤرين بأنه ونظرا لظروف جيزي والتأخر الطفيف في تنصيب وانتشار الشبكة، سيعرف تقديم العروض تأخرا طفيفا هو الآخر، مشيرا إلى أن العروض التي ستقدمها جيزي ستكون في مستوى تطلعات زبائنها الذين منحوها الريادة وطنيا.

اقتناء الشرائح الجديدة يكون شخصيا أو بوكالة رسمية
هذه شروط الاشتراك في خدمات الجيل الثالث
حددت سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، "أ أر بي تي" شروط وضوابط الاشتراك في خدمات الجيل الثالث للهاتف النقال، عبر قرارين منفصلين حملا الرقمين 90 و91، بعد منحها الضوء الأخضر لمتعاملي الهاتف النقال للشروع في التسويق التجاري لخدمات الـ"3 جي".
وجاء في منشور رسمي لسلطة الضبط على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، أن القرار 90 يهدف إلى "الفصل الكامل بين رخصتي "جي أس أم" والجيل الثالث، ومنه الفصل في المداخيل المحصلة من استغلال الشبكتين يكون الفصل في الضرائب المفروضة على كل رخصة، كما حذّرت سلطة الضبط، من أنها لا ترخص استعمال الرقم "جي أس أم" على شبكة الجيل الثالث حاليا فيما يخص هذا القرار.
الشرائح لا تفعل إلا بعد استلام المتعامل لملف المشترك
أما بخصوص القرار الذي حمل رقم 91، فقد أوضحت سلطة الضبط أن الأمر يتعلق بوضع صيغة عملية لتحديد هوية واضحة وأكيدة لكل زبون سواء كان ينتمي للزبائن ذوي الدفع القبلي أو البعدي، حتى يتمكن كل متعامل من إنشاء قاعدة معطيات حول زبائنهم لشبكة الـ3 جي تكون منسجمة وذات مصداقية. 
وبحسب القرار فإن تحديد هوية كل زبون بوضوح سيضمن لسلطة الضبط عدم خضوع إحصاء الزبائن المصرح بهم إلى اختلالات سبق وأن تم تسجيلها بالنسبة لرخصة "جي أس أم"، مثل استعمال نفس الشخص لعدد معتبر من الأرقام المختلفة أو وجود مشتركين لا تعرف هوياتهم على الإطلاق.
وشددت سلطة الضبط على أن الانخراط في خدمة الجيل الثالث لا يكون إلا بتنقل المعني شخصيا إلى الوكالة التجارية للمتعامل، أو عبر نقاط البيع المعتمدة من طرف المتعاملين، ويقدم المشترك بطاقة الهوية سارية المفعول، ونسخة طبق الأصل مصادق عليها، ويتحصل بالمقابل على عقد يثبت حصوله على الاشتراك.
وأكدت سلطة الضبط، أنه "من شأن هذه الأحكام حماية المشترك من تحديد هوية خاطئة أو غامضة قد تسبب له إزعاجا في حالة تحقيق قانوني حول استعمال مسيء لبطاقة سيم باسمه". 
ولفت قرار سلطة الضبط إلى أن الزبائن الذين يتوجهون إلى نقاط البيع المعتمدة من طرف متعاملي الهاتف النقال للحصول على اشتراك "3 جي"، سوف لن يتم تفعيل شرائح "يو سيم" للجيل الثالث الخاصة بهم، إلا بعد استلام المتعامل لكافة الوثائق والمعلومات المدققة حلو هوية المشترك، وهذا في أجل أقصاه 30 يوما اعتبارا من تاريخ التسجيل.
وألزمت سلطة الضبط متعاملي الهاتف النقال في حال تغيّب المكتتب المعني، بضرورة تقديم وكالة رسمية صادرة عن البلدية أو الموثق، وبطاقة هوية سارية الصلاحية ونسخ أصلية مصادقة عليها لبطاقة الهوية المقدمة.
ونبّهت سلطة الضبط المتعاملين لضرورة إعلام زبائنهم أن العقد المبرم يوجب على الزبون التصريح الفوري عند فقدان الشريحة من أجل التمكن من إلغاء الشريحة المفقودة، وأن الحصول على شريحة أخرى يجب أن يكون مرفقا بتصريح ضياع مسلم من طرف الجهات الأمنية المخولة. 
واشترطت سلطة الضبط على المتعاملين تقديم قاعدة بيانات للمشتركين تتضمن على الأقل، الاسم واللقب، وتاريخ الميلاد وعنوان وولاية الإقامة، ورقم الهاتف ورقم بطاقة الهوية، وتاريخ أول ربط بالانترنت، وتاريخ اقتناء شريحة سيم/ يوسيم، وتعريف نقطة البيع التي سلمت الشريحة، مع ضرورة تزويد سلطة الضبط بهذه القاعدة مرة كل شهر.



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top