1

أخبار العلوم فى العام الجديد، كما توقعتها بوابة فيوتشر تايم لاين المتخصصة فى الأبحاث المسقبلية. هنا أهم أخبار العام الجديد:
أحلام الفضاء حقائق
يتم فى العام الجديد الانتهاء من بناء المحطة الفضائية الدولية، التى تم بناؤها بموجب تعاون دولى بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا وأوروبا واليابان و10 دول أوروبية، عام 1998، بتكلفة 100 مليار يورو، بهدف إجراء بحوث فى مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.
الرحلة الثانية إلى الفضاء من نصيب سفينة أوريون التابعة لوكالة ناسا، وستقلع بدون رائد فضائى. أوريون سوف تصل إلى أعلى ارتفاع فى تاريخ البشرية، لم تصل إليه أى مركبة فضائية من قبل.
أما الاختبار الثالث فهو إطلاق صاروخ من طراز فالكون الثقيلة، بهدف رفع الأقمار الصناعية أو المركبات الفضائية التى يزيد وزنها على 53 طنا فى المدار، ويجرى تطوير هذا الصاروخ من قبل شركة «سبيس اكس».

الطريق إلى المريخ
«مافن» هو المسبار الذى تسعى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إلى إطلاقه من مركز كيب كانافيرال الفضائى فى فلوريدا إلى كوكب المريخ. ومهمة «مافن»، دراسة تاريخ الغلاف الجوى للكوكب الأحمر.
توقع آخر فى عالم الفضاء يأتى من الهند، بعد أن نجحت فى 2013، فى أن تكون رابع وكالة فضائية تنطلق نحو الكوكب الأحمر. ومن المتوقع أن ترسل مركبة للفضاء لمدة 300 يوم على أن تصل إلى مدار المريخ فى عام 2014.
كما توقع فيوتشر تايم لاين وصول مسبار الفضاء روزيتا «حجر رشيد» التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، ويبلغ وزنه ثلاثة أطنان، إلى المريخ بعد عشر سنوات من الدوران حول الجانب الخلفى من كوكب المريخ بدأها منذ عام 2004.
السفر فى الفضاء
وآخر توقعات عالم الفضاء طرح شركة «فرجين جالاتيك» رحلات سياحة إلى الفضاء بعروض خاصة، بعد أن انطلقت أولى رحلات الفضاء لأغراض ترفيهية أو ترويحية أو مهنية فى 2011. وكانت أسعار الرحلات الترفيهية تصل إلى 200 ألف دولار.
أبراج العام
أخيرا تنتظر سماء 2014 افتتاح أعلى برجى فى العالم، الأول الحرية فى مدينة نيويورك فى نفس موقع برجى التجارة العالمى المنهارين فى هجمات 11 سبتمبر 2001. والثانى برج شنغهاى فى الصين.
نظارات جوجل


النظارات الذكية أو مايعرف باسم «جوجل جلاس» Google Glass سوف تطرح فى الأسواق، بعد أن كشفت جوجل النقاب عنها، فى سان فرانسيسكو.
وتسمح شاشة مصغرة على زجاج النظارة فوق خط الرؤية للعين اليمنى، بتسجيل المحتويات بدءا من الصور وحتى رسائل البريد الإلكترونى. وتتميز النظارة بوجود لوحة لمسية على جانبها تسمح للمستخدم بالتجول داخل القوائم والخيارات عن طريق اللمس. بالإضافة إلى التحكم بالنظارة عن طريق الأوامر الصوتية وحركات الرأس. ووزن النظارة يعادل وزن نظارة الشمس.
البغل الإلكترونى
تبدأ وزارة الدفاع الأمريكية فى استخدام جهاز روبوت على شكل بغل لنقل الشحنات فى المناطق الوعرة. سيتمكن البغل الروبوتى من نقل نحو 180 كيلو من الشحن لمسافة 32 كم خلال 24 ساعة. وزن الروبوت المحمل والمزود بالوقود نحو 570 كجم.
الطلقة الثانية تأتى من مدفع الليزر الذى طورته البحرية الامريكية، ويستطيع إسقاط طائرات بدون طيار. ولا تزيد نفقات طلقة واحدة منه عن دولار واحد.
مكالمات مجانية
سيذهب الناس إلى مواقع الانترنت، التى ستكون أكثر من شاشات التليفزيون بين مواطنى العالم فى العام الجديد، كما يتوقع أن يبدأ استخدام معظم مكالمات التليفون الثابت من خلال الانترنت.
طائرات الشمس
وفى العام الجديد ستحلق «سولار امبلس» السويسرية حول العالم فى أول رحلة بالطاقة الشمسية، لمصممها د.برتراند بيكار، والمصنوعة من ألياف الكربون.
وكانت «سولار امبلس» أقلعت من قاعدة برن الجوية شمال لوزان فى 8 يوليو 2013 بعد رحلة ناجحة لمدة 25 ساعة بدون وقود فوق جبال جورا وبحيرة نوشاتل السويسرية.
المعجون الساحر
وفى عام 2014 سنتخلص من زيارة طبيب الأسنان بفضل مادة Keep 32 الكيميائية التى طورها أطباء الاسنان فى تشيلى، وهى تحمى الأسنان من التسوس لساعات بعد استخدامها خلال 60 ثانية فقط.



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top