0

توجد مساجد رائعة في العالم بهندستها المعمارية الفريدة لدرجة يصعب حصرها أو ترتبها و هنا قائمة لأجمل 10 مساجد في العالم ( قد تختلف معي في الرأي فلكل نظرته الخاصة للجمال ) :

10. المسجد الأزرق – تركيا – :



يقع هذا المسجد في إسطنبول ، و يطلق عليه إسم مسجد السلطان أحمد و لكنه يعرف بإسم المسجد الأزرق . بني المسجد في عهد السلطان أحمد الأول بين سنتي 1609 و 1616 و يحتوي هذا المسجد على ستة منارات بقبة كبيرة و ثمانية قبب صغيرة و من أسرار جماله هي هندسته التي تجمع بين عناصر العصر البيزانطي و الإسلامي . و يدعى بهذا الإسم بسبب البلاط الأزرق المستعمل لترصيف الجزأ الداخلي .
9. المسجد الكريستالي – ماليزيا – :
The Crystal Mosque
يقع هذا المسجد الجديد في Terengganu في ماليزيا و بني بين سنتي 2006 و 2008 و إفتتح رسميا في فيفري من سنة 2008 و إستعمل في بنائه الحديد و الزجاج و الكريستال ما جعله تحفة معمارية بحق .
8. مسجد فيصل – باكستان – :


Faisal Mosque
يقع مسجد فييصل في إسلام أباد في باكستان ، تم الإنتهاء من أشغال البناء في سنة 1986 و هو سادس أكبر مسجد في العالم و يملك المسجد 4 منارات و قبة فريدة من نوعها أعطته هذا الشكل الجميل .
7. مسجد  Xi’an الكبير – الصين – :
The Great Mosque of Xi'an
بالإضافة إلى كونه من أجمل المساجد في العالم فهو من بين أقدمها أيضا حيث أسس أولا في سنة 742 في مقاطعة Shaanxi في الصين و لكنه بني ما بين سنة 1368 و 1398 و جدد مرات عديدة منذ ذلك الوقت . لا يملك المسجد الشكل النمطي التقليدي للمسجد كالقبة و المنارة و لكنه بني طبقا لفن العمارة الصيني .
6. مسجد محمد على باشا – مصر – :
Mosque of Muhammad Ali Pasha
بني المسجد بين سنتي 1830 و 1857 و يعرف أيضا بمسجد المرمر و بناه محمد على باشا في ذكرى إبنه ، وبني المسجد بفن العمارة العثمانية بمنارتين و 5 قبب .

5. مسجد الشاه جاهان – باكستان – :
Shah Jahan Mosque
يقع مسجد الشاه في Thatta و بني من طرف الشاه جاهان ( إمبراطور مغولي )  في القرن السابع عشر و بني بنمط العمارة المغولي الذي يجعله يختلف عن باقي المساجد و يحوي المسجد 100 قبة وبني من الطوب الأحمر والبلاط .
4. مسجد الشيخ زايد الكبير – الإمارات المتحدة العربية – :
Sheikh Zayed Grand Mosque
مسجد الشيخ زايد هو ثامن أكبر مسجد في العالم و يقع في دبي و بناه الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان عندما كان رئيس الدولة و قد جلبت مواد البناء و الحرفيين من جميع أنحاء العالم لإكمال هذا الصرح الذي يضم 82 قبة و 4 منارات .
3. الجامع الأموي – سوريا – :

The Umayyad Mosque
يعرف أيضا بمسجد دمشق الكبير و بني في سنة 715 و هو من المساجد القليلة في العالم التي لم يتم تغيير تصميمها منذ بنائه .
2. المسجد النبوي – السعودية – :
Masjid Nabawi
يعتبر المسجد النبوي من بين أكبر المساجد في العالم و يقع في المدينة المنورة و يعود بنائه إلى سنة 622 و يعرف بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم و وسع المسجد عدة مرات ليتسع للجموع المتزايدة من المصلين ، و يحوي المسجد 11 منارة و 27 قبة .

1. مسجد الحرمين – السعودية – :
Masjid al-Haram
يعتبر المسجد الحرام أكبر مسجد في العالم و يقع في مكة المكرمة و يحيط بالكعبة ، و يستطيع المسجد أن يستوعب 4 ملايين شخص و يغطي مساحة 88,2 هكتارا و يعود بنائه إلى سنة 630 .



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top