0
مع التزايد المهول لعدد المدونات التي يتم إنشاؤها في اليوم الواحد على مستوى العالم وخصوصا على المستوى العربي، تزداد حدة المنافسة في هذا المجال وبالتالي صعوبته.

حيث نجد تقريبا مدونات ضخمة في جميع المجالات المعروفة والمطلوبة كمجال الأخبار التقنية مثلا، مما أدى إلى ظهور مدونات ذات تخصص جد محدد كمدونات متخصصة في أخبار نوع معين من الهواتف مثلا، وهذا ما يسمى بالنيتش Niche.

فما معنى النيتش Niche ؟ وماهي إيجابياته ؟ وما المعايير التي يجب أخدها بعين الإعتبار عند اختيار النيتش لمدونتك ؟

النيتش Niche هو مجال شديد التخصص ومحدد جدا.

فمثلا نفترض أنك أردت أن تنشئ مدونة متخصصة في مجال الأخبار التقنية وهو مجال شاسع يتكون من عدة مجالات متخصصة كأخبار الحواسيب وأخبار الهواتف وأخبار الألعاب الإلكترونية وغيرها من المجالات، لكن في مجال أخبار الهواتف نفسه هناك عدة مجالات كمجال أخبار هواتف نظام الأندرويد الذي يمكن أن نعتبره Niche الذي يمكن تقسيمه هو أيضا إلى مجالات أخرى أكثر تخصصا وهكذا إلى ما لا نهاية، والأمر رهين بقدرتك على الكتابة والإبداع في المجال.

وبالتالي فبدلا من التفكير في إنشاء مدونة شاملة تهتم بالأخبار التقنية سأنشئ مدونة أكثر تخصصا عن أخبار الهواتف التي تشتغل بنظام الأندرويد والسبب هو قوة المنافسة في مجال كبير كالأخبار التقنية التي نجد مواقع كبيرة ذات عدد كبير من الكتاب مختصة فيه.

إيجابيات إختيار نيتش Niche لمدونتك 

إمكانية إنشاء مدونة فريدة تهتم بمجال لم يسبقك إليه أحد فقط يجب أن تكون ذكيا في تقسيم المجالات الواسعة إلى مجالات أكثر تخصص وهكذا حتى تجد Niche غير موجود عربيا أو على الأقل ليست فيه منافسة قوية.

سعر النقرات على إعلانات أدسنس يكون جد مرتفع في المواقع ذات التخصص المحدد مقارنة بالمدونات التي تهتم بالأسواق الكبيرة.

يعطي مصداقية أكبر للمدونة فمثلا عندما تتخصص في مجال محدد تكون لديك القدرة على معرفة خباياه والتعمق فيه بشكل أفضل مما يجعلك تكتب مواضيع جيدة وبالتالي كسب ثقة الزوار في خبراتك وهذا مهم جدا لكسب متابعين أوفياء لمدونتك.

1. معايير لاختيار النيتش المناسب لمدونتك

هل مجالك يتوفر على محتوى كبير ومتجدد ؟ يجب أن تتأكد من اختيارك للنيتش يمكنك كتابة مواضيع كثيرة فيه ومتطور لكي لا تصل في مرحلة ما من إدارتك لموقعك ولا تجد أفكار لتكتب عنها أو تقع في خطأ التكرار لمواضيع سابقة بدون حتى أن تحس بالأمر.

2. ما مدى معرفتي بمجال هذا النيتش

يجب دائما أن تكتب عن مجال تكون لديك فيه معلومات أو تحبه لكي لا تجد صعوبة في كتابة المواضيع وأيضا لكي لا تفقد المدونة مصداقيتها. وفي حالة ما إيجادك للنيتش مميز وترغب أن تدون حوله ولكنك لست خبيرا فيه، يمكنك أن تبدأ بقراءة مقالات وكتب لتتعرف عليه أكثر وحينها تبدأ بكتابة مواضيع حوله لكن بأسلوبك الخاص.

3. ما الخدمة التي يقدمها هذا النيتش

هل النيتش الذي إخترته يلبي إحدى حاجيات الناس ؟ هل سيستفيد القراء من المواضيع التي ستكتبها في هذا المجال ؟
هذه هي الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل اختيارك ل Niche مدونتك.

4. ما مصادر الربح الممكنة من هذا النيتش

هذه نقطة يجب أخدها بعين الإعتبار إذا كان هدفك من المدونة هو تحقيق الربح المادي، ويجب أن تطرح على نفسك السؤال التالي : ما هي مصادر الربح الممكنة من هذا المجال ؟

فمثلا إذا اخترت مجال الصحة يمكنك الربح من الإعلانات ومن بيع المساحات الإعلانية على موقعك وحتى من الأفلييت. ولكن إذا اخترت مجال برامج الكمبيوتر فماصدر الربح أكثر حيث لديك نفس مصادر الربح للمجال الصحي بالإضافة لإمكانية بيع منتوجك الخاص كبرنامج من إنشائك الخاص أو كتاب إلكتروني، في حين في المجال الصحي لا يمكنك ذلك لأنك لست طبيبا أو مختص في المجال الصحي.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع ولا تنسوا التسجيل في قائمتنا البريدية وأيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك






إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top